Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

متطلبات كلية التربية

دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه ، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم ، نمو المتعلم، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ، نظريات التعلم، المعرفية السلوكية، المجالية، مبادئ النظرية وتطبيقاتها التربوية، نماذج التعلم، استراتيجيات التعلم.

يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي، في بناء الشخصية المسلمة .

يتضمن هذا المساق تدريباً عمليا في المدارس الإعدادية والثانوية تحت إشراف أساتذة من كلية التربية .

المبادئ الأساسية في القياس والتقويم التربوي وأهداف كل منهما ، الفرق بين القياس وبين التقويم ، مبادئ في الإحصاء نبذة عن العمليات العقلية وكيفية قياسها، التطبيقات التربوية لهذا الفرع في عملية التعلم والتعليم .
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف ، ويتناول المساق مفهوم الإدارة، مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه، العلاقات الإنسانية ، البيئة الصفية ، التفاعل الصفي ، السلوك المخل بالنظام في الصف، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها

المعلومات الأساسية اللازمة للتمييز بين الشخص السوي واللاسوي ، مع دراسة الأسباب الأخرى للأمراض النفسية المختلفة، كما يكسب الطالب المعلومات المتعلقة بالسلوك الاجتماعي للفرد والجماعة والقوانين التي تحكم هذا السلوك، ويتناول تعريف الصحة النفسية والآراء المختلفة في تحديد الإنسان السوي ، ويتعرض لبعض مظاهر الانحراف عن السواء وكيفية علاج هذه الأمراض، ويتناول علم نفس النمومنذ فترة الإخصاب وحتى مرحلة الشباب من حيث الخصائص النمائية لكل مرحلة.

يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً لإكساب الطالب المهارات التدريسية باستخدام التعليم المصغر والفيديو وتحليل التفاعل والمحاكاة وتدريس الزملاء.

يتضمن هذا المساق تدريباً عمليا في المدارس الإعدادية والثانوية تحت إشراف أساتذة من كلية التربية .

تعريف العملية التربوية والمفاهيم التربوية الأخرى ، علاقة التربية بالعلوم الأخرى كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع، بيان أنواع التربية، عناصر العملية التربوية ، مبادئ علم النفس التعليمي والتطوري ، فكرة عن القياس النفسي والإحصاء.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية في مناهج البحث بالإضافة إلى تعريف الطالب بمناهج البحث الأساسية الوصفي التجريبي، التاريخي ، وإكساب الطالب المهارات الأساسية للبحث والتعرف على مكونات خطة البحث والقدرة على فهم الخطة ونقدها .

تقديم بعض المشكلات التي تواجه العملية التعليمية وتحليلها وتقديم تصورات لحلها المعلم وكيفية التعاطي معها ووضع تصورات عملية لحل تلك المشكلات.

من خلال ذلك المساق يتم توضيح دور التربية في تنمية المجتمعات وكيف أن المجتمعات التي نهضت اهتمت بالتربية في بادئ الأمر وعرض بعض النماذج، والتركيز على دور التربية في تنمية المجتمع الفلسطيني بشكل خاص.

مفهوم المنهج وأهميته في العملية التربوية ، محددات بناء المنهج واستراتيجيات تحسينه ، المنهج والخبرة ، المنهج والثقافة ، ارتباط المنهج بالمجتمع، عناصر المنهج، اختيار وتنظيم المحتوى وطرق التدريس والتقويم، تنظيمات المنهج.

يعالج المساق معرفة تربوية بدور التعليم في حياة الأمم والشعوب عامة، والشعب الفلسطيني خاصة من حيث: المسيرة التاريخية لنظام التعليم في فلسطين، منذ الدولة الإسلامية وحتى يومنا هذا، والعوامل السياسية، والاجتماعية والاقتصادية التي أثرت في نظام التعليم في فلسطين.

التعريف بطبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية، المعايير والأدوار، التربية البيئية والتربية المهنية، الأسس الثقافية طبيعة الثقافة والتغير الثقافي وأهمية الثقافة للمعلم،) الأسس الفلسفية (مفهوم الفلسفة، النظريات التربوية الفلسفية كالمثالية والبراجماتية والواقعية والإسلامية والطبيعية.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمعلومات حول ماهية تكنولوجيا التعليم وأهميتها والوسائل التعليمية الآلية وغير الآلية وصفاتها ومصادرها ومزاياها وعيوبها، والمنحى النظامي لاستخدام التكنولوجيا، والاتصال والتعليم، والوحدات التعليمية، والحاسوب، كما يتلقى الطالب تدريباً عملياً على إعداد وتوظيف الوسائل التعليمية المتعددة والحاسوب في التدريس.