Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

متطلبات قسم العلوم السياسية والإعلام

يركز المساق على اختيار نصوص باللغة الانجليزية تتعلق بالعلوم السياسية، ودراستها تحليلا وتفسيرا، وبيان اللغة السياسية ومصطلحاتها المعروفة وتفسيرها وكيفية استخدامها.

الإعلام الفلسطيني والعربي في حالة مواجهة مستمرة سلماً أو حرباً مع الإعلامالإسرائيلي. ويهدف هذا المساق إلى التعريف بنشأة وتطور أهم وسائل الإعلامالإسرائيلي التي تنشر وتبث بالعربية والعبرية (صحف، ومجلات، وراديو، وتلفزيون)الحكومية منها والخاصة. كما تسلط هذه المادة الأضواء على طبيعة نظام الإعلامالإسرائيلي، وأجهزة دعايته الداخلية والخارجية.

 يوضح المساق مناهج البحث الكمية والنوعية (الكيفية) في دراسة العلوم السياسية والإعلام، يحضر الطالب لدراسة علم السياسة والإعلام بشكل علمي ممنهج، بحيث يستطيع اختيار المنهاج المناسب لبحث ما، والأدوات المناسبة لإجرائه، كما يوضح أساليب جمع وتحليل وتفسير البيانات، وتطوير مفاهيم وفرضيات وبناء أطر نظرية للأبحاث.

 يدرس المساق ظاهرة العلاقات الدولية، مناهج دراستها، وأهم المؤثرين في مجال العلاقات الدولية (الدول وغيرها)، وطرق التفاعل بين الدول وغيرها من المؤسسات الدولية، وأهم الظواهر الدولية، ومشاكل العالم المعاصر.

ويحلل المساق العلاقات الدولية و تطورها التاريخي والمعاصر، وأهم المبادئ المعالجة لموضوع العلاقات الدولية، مثل القوة والصراع، ودراسة أهم النظريات والمنطلقات الفكرية التي بحثت في العلاقات الدولية كالواقعية والبنيوية والليبرالية والماركسية، وما بعد الاستعمار.

يلزم كل طالب سنة رابعة بكتابة بحث يتناول موضوع سياسي يستحق الدراسة، تحت إشراف مدرس متخصص، ويهدف الموضوع إلى الجمع بين المعرفة التي استقاها الطالب، وقدراته على البحث العلمي، والكتابة الأكاديمية السليمة.

يستعرض المساق مفهوم الوطن العربي مقابل الشرق الأوسط، نشأة القومية العربية، النظام العربي، أهم التحديات التي تواجهه، الانجازات والإخفاقات منذ منتصف القرن الماضي وحتى الآن.

كما يتناول المساق أنماط الحكم والنظم السياسية في البلاد العربية بعد الاستقلال، وتتم دراسة الأنظمة الملكية والجمهورية والسلالات الحاكمة والديموقراطية والدكتاتورية، ويهتم المساق بدراسة العلاقة بين أنماط الأنظمة الحاكمة والبنية الاجتماعية والتطورات السياسية والاقتصادية.

كما يدرس تجربة تشكل النظام الإقليمي العربي والتفاعلات الداخلية داخل هذا النظام، وعلاقته بالنظم الدولية والإقليمية ذات العلاقة، بجانب تجربة الجامعة العربية والمؤسسات المنبثقة عنها، كذلك يتناول المساق العلاقات العربية-العربية من خلال دراسة أنماط التعاون والصراعات السياسية والعسكرية.

 يبحث المساق في نظام الحكم في الحقبة الأولى من الإسلام، ويتطرق للأسس العقائدية التي تم التركيز عليها خلال الممارسة السياسية في حقب حكم مختلفة، ويتناول المساق حالات دراسية تربط بين المكان والزمان، والظرف السياسي الدولي في فهم الحكم الإسلامي، وصولاً لما يسمى اليوم بالإسلام السياسي، ويسلط الضوء على عدد من الحركات السياسية في الإسلام، ومؤسسات الحكم الإسلامي.

يوسع هذا المساق دائرة المعلومات التي اكتسبها الطالب في دراسته للإعلام الفلسطيني لتشمل نشأة أهم الصحف وتطورها، والمجلات والإذاعات، وبرامج التلفزيون في العالم العربي، مع التركيز على القضايا الآنية الهامة، كنظم الإعلام في العالم العربي، والرقابة، وحرية الرأي، والتعبير، والنشر، والبث، وما إلى ذلك. 

يتتبع المساق نشأة الديمقراطية فكرا وممارسة، وربط تطورها مع النمو الاقتصادي والاجتماعي والفكري للمجتمعات الغربية خاصة، كما يتناول  بالبحث علاقة الدين بالديمقراطية في المجتمعات العلمانية والدينية، ويفحص ركائز الديمقراطية، وأشكال ممارستها، معرجاً على الأنظمة الانتخابية والثقافة السياسية، ودور الأخيرة في بناء نظم دستورية ديمقراطية.

يتناول المساق تاريخ نشأة المنظمات الدولية والإقليمية وتنظيماتها وهيئاتها ووكالاتها، ويسلط الضوء على ميثاق الأمم المتحدة وتطبيقاته المختلفة، إلى جانب معرفة الأهداف والانجازات القانونية والسياسية لعدد من المنظمات.

كما يدرس المساق المنظمات الدولية من حيث تطورها، ونشأتها، وأنواعها، وأشخاصها، ويبين النظرية العامة للمنظمات الدولية، والشخصية القانونية للمنظمة الدولية ودورها في المجتمع الدولي.

كما يدرس المساق أهم المنظمات الدولية مثل: منظمة الأمم المتحدة، وبعض المنظمات المتخصصة، كاليونسكو، ومنظمة الصحة الدولية، ومنظمة الأغذية، والزراعة، ثم يتناول التدريس أهم المنظمات الإقليمية مثل: جامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة الدول الأمريكية.

يتناول المساق دراسة قضايا ومشكلات ذات أبعاد دولية وإقليمية في مجالات سياسيه مختلفة، مثل البيئة وتلوثها، الطاقة ومصادرها ومشاكلها، والصراعات الدولية حولها كالبترول والمياه، الصراعات الإقليمية، حروب التحرر الوطني، الحركات العرقية والانفصالية.

يهدف المساق للتعرف على نشأة وتطور الصحافة الاستقصائية وماهيتها وأهميتها، وأهدافها ووظائفها وعناصرها، ودورها في كشف الفساد في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما يهدف المساق إلى التعرف على أساليب الاستقصاء في الحصول على المعلومات والمصادر، وكيفية التعامل معها وخاصة السرية منها، بما لا يتنافى مع القوانين والتشريعات المعمول بها، وكذلك الأخلاقيات التي يجب أن يتمتع بها العاملون في هذا المجال.

يركز هذا المساق على لغة الإذاعة، أي الكلمة المنطوقة، وخصوصية الراديو عن باقيوسائل الإعلام الجماهيرية الأخرى، كالصحف، والتلفزيون، ويهتم بالمؤثرات الصوتية،والموسيقى واستعمالاتهما، ثم يتوغل ليشرح فن البرمجة والبرامج الإذاعية، ليتناولنشرات الأخبار بشكل مركز، ثم التحقيق، والحوار الإذاعي، والبرامج الرياضية،والموسيقية، كما يعرج ليشرح فن البرامج الدراماتيكية، والأداء الإذاعي.

كما يبنىهذا المساق على مادتي تحرير الخبر الصحفي، وتحرير الخبر الإذاعي، ليتعرف الطالب علىأسس ومبادئ تحرير الخبر التلفزيوني، وكيفية إعداد نشرة الأخبار، والمجلات الإخباريةالتلفزيونية، والتحقيق التلفزيوني، والمقابلة، والحديث. كما تركز هذه المادة علىتعريف الطالب بأهمية الصورة التلفزيونية، وقوة تأثيرها على المشاهد، والدور التنمويالتطويري للتلفزيون في المجتمع.

يتناول المساق أسباب الصراع من وجهات نظر متعددة، في فترة ما قبل إنشاء دولة إسرائيل، وما تلاها من حروب وتسويات واتفاقيات، ويحلل دوافع وأهداف الأطراف المختلفة المؤثرة في الصراع، والاستراتيجيات التي استخدمتها في ذلك.

 يتطرق المساق إلى علاقة السياسة بالجغرافيا، وتأثير الموقع على قوة أو ضعف الدول، وعلاقات الدول بناءً على ذلك، كما يتطرق للنظريات الجيو-إستراتيجية، ونظرية القوة البرية والجوية والبحرية والقوة النووية، وتطبيقات ذلك في علم السياسة، ونماذج من المشكلات الجغرافية السياسية الإقليمية المعاصرة في ظل العولمة والنظام العالمي الجديد.

يعطي هذا المساق صورة عامة وشاملة عن نشأة الإعلام الفلسطيني وتطوره  بمختلف فروعه،من صحافة مكتوبة، وإذاعة وتلفزيون، في المراحل المختلفة من تاريخ هذا الشعب داخلالوطن وفي الشتات.

يدرس المساق الايدولوجيا التي تصقل المبادئ والمعتقدات، وتحرك الأنظمة السياسية المختلفة، ويتضمن دراسة الأفكار الليبرالية، والمحافظة والاشتراكية، والشيوعية والفاشية في النظرية والتطبيق، كما يبحث في الأنظمة الشمولية والقومية، وما يحركها فكرياً في عالمنا المعاصر.

بمادة هذا المساق تكتمل الحلقة الرابعة لدى الطالب في دراسته للإعلام الدولي، إضافةلما تعلمه في مساقات الإعلام الفلسطيني، والعربي، والإسرائيلي، فيتعرف على نشأة أهمالصحف وتطورها، والمجلات، والإذاعات، وبرامج التلفزيون، ووكالات الأنباء العالمية،ويحلل موقع الإعلام الفلسطيني والعربي - مقارنة بالإعلام الإسرائيلي الصهيوني - فيهذا المساق. وتعالج مفاهيم إعلامية دولية هامة، كمسألة "الدعاية الدولية"، و" الاستمالة الدولية"، و" النظام الإعلامي العالمي الجديد".

     بحث المساق في دراسة وتحليل السياسات الخارجية، من حيث توضيح العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فيها، والأهداف الرئيسية للسياسات الخارجية، وتحليل أدوات السياسة الخارجية المختلفة، وتحليل السياسة الخارجية لكل من روسيا، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، اليابان والهند.

يناقش هذا المساق كيفية إدارة المؤسسات الإعلامية من حيث، مركزية العمل، والتخطيطالاستراتيجي، ووضع جدول زمني لإنجاز المواد الصحفية. ويعنى بكيفية تنظيم المواردالمادية، وإقامة شبكة علاقات واسعة مع مصادر الأنباء، بغرض تجميع أكبر عدد ممكـن منالجمهور حول هذه المؤسسة، كما يركز على تطوير الموارد البشرية في المؤسسات الصحفية،وصياغة السياسات والإجراءات العامة لها.

 يتناول المساق طبيعة النظام الفلسطيني قيد التشكيل من حيث الظروف التي شكلت طبيعته، البرنامج السياسي الذي تبناه، والمؤسسات التي يقوم عليها. كما يتناول المساق الطبيعة الاقتصادية والثقافة السياسية، ودورهما في بنية وسياسات النظام الفلسطيني.

    يتناول المساق طبيعة النظام السياسي الإسرائيلي من حيث الظروف التي شكلت طبيعة هذا المشروع، والايدولوجيا التي تبناها، والمؤسسات التي يقوم عليها النظام، كما يتناول المساق الطبيعة الاقتصادية والثقافة السياسية، ودورهما في بنية وسياسات النظام الإسرائيلي.

كما يهدف المساق للتعريف بطبيعة البناء الاجتماعي والسياسي للنظام السياسي الإسرائيلي، سواء الهياكل السياسية أو التفاعلات الاجتماعية الدافعة للبناء المؤسسي، إلى جانب التعرض والتحليل للبنية الحزبية للمجتمع الإسرائيلي، وعلاقة السياسة بالدين، علاوة على دراسة العوامل المشكلة للسياسة الخارجية الإسرائيلية.

يحلل المساق مواضيع مختارة من  النظريات القديمة والوسيطة والمعاصرة، التي تناولت المسائل والقضايا الأساسية لعلاقة الفرد والمواطن بالنظام السياسي، كما يتناول قضايا الحقوق، الواجبات، الحريات، الاستقلالية، المشاركة وطبيعة السياسة.

ويهدف المساق لتقديم رؤية منهجية علمية لدراسة النظرية السياسية مما يساعد في الإجابة على كثير من التساؤلات التي تثيرها مثل: التعريف بالنظرية السياسية، علميتها، طبيعة المعرفة السياسية التي تقوم عليها، صعوبات دراستها، وموضع التشريع السياسي الإسلامي من النظرية السياسية، وإسهامه فيها، والتحديات المعاصرة للنظرية السياسية، وأبعادها ودورها في إحداث أزمة النظرية السياسية، ومداخل الخروج من هذه الأزمة.

للغات أهمية خاصة في العمل الصحفي، فكلما ازدادت ملكة الصحفي اللغوية ازداد اطلاعهوقدرته على الاتصال، وتعددت مشاربه لجمع المعلومات. ولا شك أن للغة الإنجليزيةأهمية خاصة في بلادنا، لذا يهدف هذا المساق إلى تقوية لغة الطالب الصحفية قراءة،وفهماً، وحديثاً، وكتابة، وترجمة.

 يقوم هذا المساق على دراسة المفاهيم العامة للأحزاب والحركات السياسية، مفهوم الحزب، مفهوم التنظيم من الناحية النظرية، كما يقوم هذا المساق على دراسة الأطر الفكرية التي ارتكزت عليها الحركات والأحزاب السياسية في الوطن العربي، يجزئ المساق هذه الحركات إلى أصناف عدة بحسب انتماءاتها الفكرية، ومنطلقاتها الأيديولوجية، فضلاً عن دراسة الحركات السياسية التي ظهرت في مختلف الدول العربية، وكانت في أغلبها أطراً تنظيمية محلية

 

تركز هذه المادة على المدخل في النظريات الإعلامية التي كان قد تعلمها الطالب فيمساق مقدمة لدراسة الإعلام، وتتعمق في هذا المجال لتشمل النظريات والمدارس المختلفةالأساسية والهامة لدراسة وسائل الإعلام الجماهيري وتأثيرها على المستهلك والدورالذي تلعبه الصحيفة والمجلة والراديو والتلفزيون في مجتمعنا العصري.

 

أنظمة الحكم المختلفة في أوروبا والولايات المتحدة ، نشأتها وتطورها وكيفية اتخاذ القرار السياسي في هذه الأنظمة ، النظام الاشتراكي ، أنظمة الحكم في دول العالم الثالث وتأثرها بالنظامين السابقين من حيث التبعية السياسية والأيدلوجية ، النظام السياسي الإسلامي القائم على الخلافة ، شروطها ، تطورها ، صلاحيتها ، الوزارات الإسلامية ، الأمارة العامة والخاصة ، القضاء والحسبة.

 

يتناول المساق دراسة مفهوم الرأي العام وعناصر تكوينه وأنواعه المختلفة والإمكانات الإعلاميةللتأثير به وتوجيهه.

كما يتناول المساق تعريف جماعات الضغط، ومكانها من القوى السياسية الأخرى، ووسائل نشاطات جماعات الضغط، وتصنيفها إلى تصنيفات تعتمد على معايير مختلفة، بما في ذلك أنواع جماعات الضغط، ونماذج مختلفة من قوانين تنظمها، وعملها في دول مختلفة في الشمال والجنوب، كما يدرس ماهيتها، وأنواعها، وأدوار لعبتها في دول مختلفة من العالم.

يشكل هذا المساق مدخلاً للمبادئ الأساسية للاتصال الجماهيري والمفاهيم والنظرياتالخاصة بذلك، كما يعرف الطالب بنظم الإعلام المختلفة، ويعطيه لمحة عامة وشاملة حولنشأة وتطور وسائل الإعلام الجماهيري الأساسية و وتطورها وهي: الكتاب، والصحيفة،والسينما، والراديو، والتلفزيون.

يسعى هذا المساق لدراسة العلاقة بين السياسة والواقع الاجتماعي الذي يعتبر الحاوي للأحداث السياسية، وتأثيرها على البنية الاجتماعية والعكس، كما يدرس تأثير البنية الاجتماعية على السياسة، مثل ظاهرة البطالة والتفكك الاجتماعي، واختلال القيم وغياب العدالة الاجتماعية، وبين حدوث الثورة أو الحرب.

وتهدف المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم ومجال وتطور علم الاجتماع السياسي وأهم الاتجاهات التنظيرية فيها، كما تهدف إلى التعريف بالجوانب الاجتماعية للظاهرة السياسية وأهم العوامل المؤثرة فيها مع إعطاء فكرة عن تطور الحياة السياسية في الدولة والمجتمع.

كما يهدف المساق لمفهوم علم الاجتماع السياسي ومجاله، ومناهج علم الاجتماع السياسي، ومفهوم الظاهرة السياسية، والعوامل الاجتماعية المؤثرة في الحياة السياسية، وصولاً للمهارات المكتسبة مثل معرفة أشكال النظم السياسية في العالم، مع معرفة آليات العمل السياسي في المجتمع، وإدراك معنى وأهمية المشاركة السياسية والعوامل الاجتماعية الثقافية المؤدية لذلك.