Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

متطلبات كلية الآداب

يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم علم السياسة، وتطور الفكر السياسي بمراحله المختلفة، حيث يتعلم الطالب مفهوم السياسة المقارنة، مفهوم الدولة، وكيفية نشأتها، وأشكالها، ووظائفها، ومفهوم الحكومة والسلطات الثلاث، وكيفية التعرف على النظم السياسية من حيث أنواعها وتقسيماتها سواء من النواحي الأيديولوجية، أم الديمقراطية، أم الدكتاتورية، أو سواء من حيث تقسيماتها من النواحي البرلمانية أم الرئاسية. 

·        يتناول المساق مفهوم العلاقات العامة وتطورها، والأهداف والوظائف الخاصة بالعلاقات العامة، ويتعلم الطالب خلاله المداخل التنظيمية والإدارية والفنية للعلاقات العامة، ونظرة عامة حول واقع العلاقات العامة في المجتمعات المختلفة والمجتمع الفلسطيني خاصة، إضافة لإلمامه بأهم مهام العلاقات العامة وأنشطتها، وتعرفه على مبادئ وضع خطط للعلاقات العامة.

 

يهدف المساق لدراسة الاتجاهات الفكرية الحديثة الأوروبية بعامة والعربية بخاصـة، بدء من عوامل النهضة الأوروبية منذ القرن السادس عشر، وحتى نهاية القرن التاسع عشر، ودراسة عوامل النهضة الفكرية في العالم العربي، دراسة وتحليل الاتجاهات الدينية: السلفية والتجديدية، والسياسية: الجامعة الإسلامية، والرابطة العثمانية، والوطنية، والإقليمية والقوميـة.

 

يتناول هذا المساق مفهوم الحضارة والمدنية، الفرق بين الدراسة الحضارية والدراسة التاريخية، نشأة الدراسة الحضارية مقاييس، الحضارة، مقومات الحضارة، المقومات الاجتماعية والتاريخية لظهور الحضارة الإسلامية، القرآن الكريم قاعدة الحضارة الإسلامية، مقومات الحضارة الإسلامية وخصائصها، وضع الحضارة الإسلامية بين الحضارات الأخرى وأثرها.

يتناول المساق دراسة المدخل إلى المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع، ودراسة السلوك الاجتماعي، والأساليب العلمية في التحليل السوسيولوجي.

 

يركز هذا المقرر حول تعريف الطلاب بنشأة الإذاعة في العالم، وتعريفهم بالموجات والترددات الإذاعية وكيفية استخدامها، إضافة لتعريف الطالب باستوديوهات الإذاعة والإرسال الإذاعي، وأنواع الميكروفونات المستخدمة.

كما يهدف المساق للتعريف بنشأة التلفزيون ونظرية التصوير والأقمار الصناعية، لتنمية قدرة الطالب علي استيعاب وظائف الأستوديو الإذاعي والتلفزيوني، وقواعد كتابة البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

 

يهتم هذا المقرر بدراسة الظروف الطبيعية لفلسطين من حيث الموقع والبيئة والتضاريس والمناخ والنبات الطبيعي والتربة، ويتناول الجانب البشري فيدرس الطالب الظروف البشرية من حيث الاستيطان والعمران والسكان، والظروف الاقتصادية والتركيب الجيوبوليتيكي، وأهم المشكلات التي تواجه السكان المسلمين و أهمها مشكلة المياه، وتزايد عدد السكان.

 

يتناول هذا المساق دراسة عدد من المصادر النحوية، والخلاف بينها، من خلال تعريف مصادر النحو في المذاهب النحوية الخمسة، ودراسة مصدر لكل مذهب من خلال دراسة مسائل فيه، ومقارنة مصادر النحو في العصور المختلفة: عصر سيبويه وتمثله المصادر المعتمدة، عصر ابن مالك، وتمثله بعض شروح الألفية كالمرادي وابن عقيل وابن هشام، والسيوطي في العصر الحديث.