Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاختيارية قسم القانون

يتناول هذا المساق الإيجار العادي للأرض الزراعية ، وآثار عقد الإيجار ، والتزامات المؤجر بتسليم الأرض الزراعية وصيانتها ودفع أجرتها ، وحالات إسقاط الأجرة ، وانقضاء عقد الإيجار ، وتعريف المزارعة وانعقادها ومدتها والأجرة عليها وانتهائها .

     يتناول قانون التجارة الدولي ماهية قانون التجارة الدولية ، وتحديد مصادره، وتطوره، مع معالجة لأهم عقود التجارة الدولية ، مثل : عقد البيع الدولي للبضائع وعقد الاستئجار التمويلي من حيث كيفية انعقادها والآثار التي تترتب عليها.

أما قانون التحكيم الدولي يعالج ماهية التحكيم التجاري الدولي كأسلوب آخر لحـل المنازعات ، وتطوره، ومزاياه. كما يبين المساق اتفاق التحكيم، وإجراءاته، وإصدار قرار التحكيم، وإمكانية الاعتراض على تنفيذه والاعتراف به، وإمكانية الطعن فيه، كل ذلك وفقا لأحكام قانون التحكيم الفلسطيني.

دراسة القوانين المتعلقة بالصحافة والإذاعة والتلفزيون وتحرير الأخبار ونشرها, وحدود حرية الصحافة والإعلام والقيود القانونية الواردة عليها, والإجراءات القانونية التي يمكن للسلطات التنفيذية اتخاذها ضد الصحف ووسائل الإعلام والصحفيين والنظام القانوني المتعلق بالتظلم ضد هذه الإجراءات والتجاوزات.
إكساب خريج القانون مهارة الكتابة بأسلوب مباشر للتعبير عن المعاني بألفاظ واضحة للدلالة على المقصود وتجنب الأخطاء الشائعة في التعبير مع الإلمام بأساليب التعبير وقواعد التفسير اللغوي للنصوص وسلامة لغة الكتابة والبحث القانوني.
يشتمل هذا المساق على النظام القانوني للسفينة، وعلى ماهيتها، وجنسيتها وتسجيلها، كما يدرس المساق ملكية السفينة، والحقوق العينية المتعلقة بها، وكذلك حجزها، وأسبابه، وكيفية تنفيذه. بالإضافة إلى ذلك يتضمن المساق دراسة أشخاص الملاحة البحرية، إذ يدرس الطالب شيئاً عن مالك السفينة، وعن الشخص الذي يقوم بتجهيزها، وعن ربانها، وبعد ذلك يأخذ الطالب لمحة عن العقود المنظمة للنشاط البحري، مثل : عقد العمل البحري، وعقد التأمين البحري، والعقود الخاصة بإنقاذ السفن، والمسؤولية البحرية من حيث التصادم والإنقاذ والتأمين.
يشتمل هذا المساق على لمحة تاريخية عن نشأة الملكية الصناعية والتجارية والأدبية ووسائل حمايتها على الصعيد الدولي (معاهدة باريس) وتاريخ التشريع المتعلق بها في الدولة العثمانية ثم في فلسطين، وأحكام براءة الاختراع ونظام التسجيل وطبيعة الحق في البراءة, أو الملكية الأدبية وكيفية التصرف فيه وطرق حمايته ثم بيان أحكام الرسوم والنماذج الصناعية وأحكام الأسماء والعناوين التجارية وأحكام الملكية التجارية والملكية الأدبية والتصرف بهذه الحقوق بالبيع أو الرهن.
يدرس الطالب التشريعات المحلية لحماية البيئة ولمنع التلوث وكذلك البيئة ومكوناتها ووسائل حمايتها وتطويرها المستديمة. كما يدرس أهم القوانين البيئية الدولية وكذلك قوانين المياه والثروات الطبيعية.
يتضمن هذا المساق إعطاء فكرة تاريخية للطالب عن نشأة القانون الدبلوماسي، تطور هذا القانون، وبيان الحصانات والامتيازات الدبلوماسية التي يتمتع بها كل من أفراد السلك الدبلوماسي، وأفراد السلك القنصلي، وكذلك بيان تطور العرف الدولي بهذا، إلى حين تصديق معظم الدول على اتفاقيتي فينا لسنة 1961 وسنة 1963 اللتين وضعتا الأسس القانونية الحديثة للقانون الدبلوماسي، والحصانات، والامتيازات الدبلوماسية والقنصلية.
ويدرس فيه الطالب الموت : تعريفه وعلاماته، طرقه وأنواعه، وهتك العرض، والاغتصاب، والجروح وطرق الكشف عنها، والاستعراف من حيث : أنواعه، وآثار البصمات، وأماكن وجودها، وطرق الكشف عنها، والأطباء الشرعيون واختصاصاتهم، وتعليمات النيابة العامة بشأن الطب الشرعي، وطرق كشف جرائم التزييف، والمعاينة الفنية، وآثارها.