Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاجبارية قسم القانون

 يتناول المساق التعريف بعلم المالية العامة والتشريع الضريبي وعلاقتهما بالعلوم الأخرى ، كما يتم التعرف على المبادئ العامة لإعداد الموازنة العامة للدولة ، والقواعد المنظمة للإيرادات والنفقات وموقف القانون المالي والضريبي من كل ذلك ، ويتناول المساق دراسة تطبيقية وعملية للأحكام المالية والضريبية على الدخل وفقا لحكام قانون رقم (7 ) لسنة 1998م بشأن تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية وقانون ضريبة الدخل رقم ( 17) لسنة 2004 المعمول بهما في فلسطين .

يتناول هذا المساق  الأدلة المختلف فيها, وتقسيم الألفاظ من حيث الوضوح والخفاء ، ومن حيث العموم والشمول ، والنسخ والاجتهاد .

المساق السابع والأربعون: مقاصد الشريعة

يتناول هذا المساق التعريف بمقاصد الشريعة الإسلامية، والقواعد الأصولية التشريعية والحكمة منها، وترتيب الأحكام الشرعية .

تتضمن هذه المادة دراسة الجوانب التطبيقية للقانون أمام المحاكم المدنية، والجزائية، والإدارية باختيار بعض القضايا، ودعاوى تحريكها قانوناً؛ لتمكين الطالب من الاطلاع على كيفية رفع لدعوى والسير فيها وإجراءات المحاكم وإصدار الأحكام في درجات المحاكم المختلفة.         

تتناول هذه المادة دراسة فرعين رئيسيين هما الحقوق العينية الأصلية والحقوق العينية التبعية، يجري الكلام عن الفرع الأول بتفصيل أحكام حق الملكية في ذاته، ويتناول ذلك نطاق حق الملكية ووسائل حمايته والقيود التي ترد عليه، ثم ينطلق البحث في الكلام عن أنواع خاصة من الملكية وهي الملكية الشائعة وملكية العلو والسفل والحائط المشترك وملكية الطوابق والشقق، ثم يجري الكلام عن أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة، وأسباب كسبها في حال الحياة، وهنا يجري البحث في أحكام الالتصاق.

يتناول هذا المساق تعريف الشركات التجارية، وبيان أنواعها، وانقضائها، وتقسيماتها، وكيفية تأسيس كل واحدة منها، وتسجيلها وإدارتها وتصفيتها. كما يتناول المساق التعريف بالإفلاس، وأسبابه، وشروطه، وأنواعه، وموقف القانون منه، والجزاء الذي يوقعه على التاجر المفلس في بعض الحالات، بخاصة الإفلاس التدليسي.

يبين هذا المساق لمحة عن تطور قانون الحرب، ابتداء من النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكذلك أهم مصادر هذا القانون العرفية والاتفاقية. كما يبين أهم الالتزامات القانونية لأطراف النزاع والدول الحيادية، وكذلك واجبات الدولة المحتلة تجاه الإقليم المحتل وسكانه. كما يبين أهم سمات قانون الاحتلال الحربي، ويوضح أهم نواقصه.
يتناول هذا المساق التعريف بمقاصد الشريعة الإسلامية، والقواعد الأصولية التشريعية والحكمة منها، وترتيب الأحكام الشرعية .
يشتمل هذا المساق على تدريس المصطلحات القانونية المتعلقة بالقانون الخاص باللغة الإنجليزية والفرنسية مع إعطاء الطالب قراءات قانونية في هذا المجال لدراستها والكتابة عنها وبيان مفرداتها ومعانيها وطرق استعمالها.
يتناول هذا المساق تعريف أصول الفقه ، وبيان موضعه وفائدته واستمداده . وتعريف الحكم وأقسامه، ومشتملات الحكم والمحكوم عليه والمحكوم به. والأدلة المتفق عليها.
يتناول المساق تعريف الأوراق التجارية ، خصائصها ، أنواعها ، السفتجة أو البوليصة ، سند الأمر أو الكمبيالة ، الشيك ، وكذلك إنشاء الورقة التجارية وتداولها وضمانات الوفاء بقيمتها وانقضاء الالتزام الوارد فيها . كذلك يتناول البنوك وتعريفها وبيان دورها في الاقتصاد والتنمية وفي التجارة الخارجية والداخلية مع بيان القروض وشروطها والفوائد وأنواعها.

يتناول المساق التعريف بماهية عقدي الإيجار والتأمين ، وكما ويتم التعرف على خصائصهم والآثار المترتبة على عقد الإيجار وانقضائه من خلال دراسة التزامات المؤجر والمستأجر ، وكذلك الآثار المترتبة على عقد التأمين وانقضائه من خلال دراسة التزامات المؤمن والمؤمن له ، وأن يطبق الطالب المبادئ العامة ونصوص قانون التأمين وقوانين الإيجارات الفلسطينية

يدرس هذا المساق المنظمات الدولية من حيث تطورها، ونشأتها، وأنواعها، وأشخاصها، ثم يبين النظرية العامة للمنظمات الدولية، والشخصية القانونية للمنظمة الدولية ودورها في المجتمع الدولي. ويدرس المساق أهم المنظمات الدولية مثل، منظمة الأمم المتحدة، وبعض المنظمات المتخصصة، كاليونسكو، ومنظمة الصحة الدولية، ومنظمة الأغذية، والزراعة، ثم يتناول التدريس أهم المنظمات الإقليمية مثل : جامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة الدول الأمريكية.

يتضمن المساق دراسة أكثر العقود شيوعاً: عقد البيع. فيتناول تعريف عقد البيع، وبيان خصائصه، وأركانه، وأحكامه، وأثاره، وانتهائه، وعقد المقاولة والاستصناع .

يشتمل هذا المساق على موضوعين : (1) قانون البينات وتتضمن الدراسة : أدلة الإثبات كالبينة الكتابية، والشهادة، والقرائن، والإقرار، واليمين، والمعاينة، والخبرة وفقا للقواعد المتعلقة بها والمبنية في القانون المدني وفي قانون البينات. (2) قانون الإجراء ويتضمن دراسة : أعمال دائرة الإجراء، وبيان السلطة التي تقوم بأعمال الإجراء، وكذلك بيان تركيب الدائرة واختصاصاتها. وطرق التنفيذ الجبري، ثم يتطرق المساق للسندات، والتنفيذية وطريقة تنفيذ الأحكام القضائية الوطنية والأجنبية. ثم يبين الأموال التي لا يجوز التنفيذ عليها، ثم يتطرق للحجز التنفيذي وآثاره.

ويعالج نشأة القواعد الدستورية في فلسطين ، وتطور نظام الحكم الدستوري وتطور الأسس الدستورية العامة في فلسطين. وطريقة وضع دساتير فلسطين وطبيعتها وأهدافها، وتنظيمها للسلطات العامة واختصاصاتها والعلاقة بينها، وطبيعة النظام الدستوري في فلسطين. والممارسة الحقيقية للسيادة السياسية، وملامح النظام الدستوري الحالي.