Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاختيارية قسم المحاسبة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالإجراءات المحاسبية اللازمة لإثبات عمليات تكوين شركات التضامن (الأشخاص)، وإعداد حساباتها الختامية، وتوزيع أرباحها وخسائرها بين الشركاء، والتغير في ملكيتها عند انفصال شريك أو انضمام شريك آخر، وأخيرا تصفيتها إذا ما اتفق الشركاء على ذلك. كما يهتم هذا المساق بشكل كبير بالشركات المساهمة من حيث التعرف على أنشطتها المالية، وكيفية معالجتها محاسبيا، وحدود جوانبها القانونية، ولا سيما وأنّ أنشطتها محكومة بقوانين وتشريعات خاصة بها.ويتم خلال هذا المساق مناقشة تكوين الشركات المساهمة من حيث معالجة إصدارات رأس مالها "على شكل أسهم"، وتوزيع أرباحها على المساهمين، واحتساب نصيب السهم الواحد من دخل الشركة بعد التمييز بين أنواع الأسهم المختلفة ومميزاتها، وإصدار قرض السندات من حيث طريقة إصداره، وتحديد سعر السند الأمثل. وكيفية إطفاء الفرق بين القيمة الاسمية للسند وسعر الإصدار وغير ذلك، وأخيرا يناقش هذا المساق النواحي القانونية والمحاسبية لتصفية الشركات المساهمة.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالترويج وأصوله العلمية، وبمهارات تمكنهم من إعداد وتصميم الرسالة الترويجية بطريقة علمية منهجية منظمة، وسوف يتم التأكد من إمكانية استيعابهم لتلك المهارات والمعارف من خلال أوراق عمل ميدانية يقدموها مباشرة بعد الانتهاء من كل موضوع.

يعد هذا المساق من فروع محاسبة التكاليف،فقد سبق للطالب أن تعرف على المعالجات المحاسبية بالمشاريع الصناعية. وفي هذا المساق يتعرف الطالب على المعالجات المحاسبية للأنشطة المالية التي تقوم بها المشاريع الزراعية، بفرعيها النباتي والحيواني، ومن خلاله يتم بحث كيفية احتساب تكاليف الإنتاج ونتيجة أعمال المشاريع، والتقارير المالية.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات التفكير بعيد الأمد، من خلال إجراء التحليل اللازم للمعطيات البيئية ذات العلاقة بالتخطيط بعيدة الأمد، كما ويهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلح الإداري الحديث، وأخيراً يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل الحالات، واتخاذ القرارات المناسبة على ضوء نتائج التحليل.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لبحوث العمليات مع التركيز على الجوانب الإدارية في الموضوع، لإعطاء الطالب كيفية حساب المعطيات الكمية، وإدخالها كعنصر رئيس في عملية القرار، ويساعد على الوصول إلى القرار عن طريق النماذج الرياضية المطروحة للوصول إلى أقصى ربح أو أقل التكاليف.