Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاجبارية قسم المحاسبة

مبادئ استخدام برنامج الإكسل، وأسس التعامل مع الدول في الإكسل واستخدامات الأكسل في مختلف المواضيع المالية مثل حساب قيمة القسط لقرض تقييم المشاريع، واستخدام تقنية الجدولة في التطبيقات المالية.

يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية والتسويقية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، والتحليل ومن ثم مناقشة الطالب بطريقة يتفق فيها مع المشرف.

يهدف إلى التعرف على مفهوم التجارة الاليكترونية وعناصرها الأساسية والفرق بينها وبين التجارة التقليدية ومزاياها والطبيعة الدولية لها, كما يهدف إلى تعريف الطلبة على بروتوكولات التجارة الالكترونية وطرق استخدام التجارة الالكترونية ونظم الدفع الالكتروني  تعزيز ذلك بالتطبيق العملي, بعد أن يتم  تمكين الطلبة من التعرف على التطبيقات التجارية والتسويقية والترويجية للانترنت هذا بالإضافة إلى الإبعاد القانونية الدولية والأخلاقية للتجارة الاليكترونية.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالتطور التاريخي لدور الإدارة المالية في المشروعات، ووظائف الدائرة المالية، وتخطيط الربحية، والتخطيط المالي، والتوقعات المالية، والتحليل المالي، واستخدام النسب المالية، وإدارة رأس المال العامل، وإدارة الأصول المتداولة، وإدارة مصادر التمويل قصير الأجل، والأسواق المالية، ومصادر التمويل طويل الأجل (الأسهم والسندات).

يتناول هذا المساق الإطار المفاهيمي ، نظرية الأموال المخصصة، التعليمات والإجراءات المعالجة المحاسبية الخاصة بالعمليات ، الرقابة الداخلية، الرقابة على الإيرادات والنفقات، ، لمحاسبة في المؤسسات غير الهادفة للربح كالمستشفيات والجامعات.

 يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم القانون التجاري وطبيعة الأعمال التجارية، السجل التجاري، العقود، الأوراق، الشركات التجارية، الإفلاس، وبحث للأوراق التجارية، السحب (سند السحب والكمبيالة والشيك)

البنوك التجارية: مفهومها، نشأتها وتطورها، أنواعها، الأنشطة الرئيسية فيها وأثرها على الاقتصاد الوطني، النظام المحاسبي والدورة المستندية في البنوك التجارية، دراسة تطبيقية للأقسام المختلفة للبنك التجاري، الحسابات الختامية والقوائم المالية للبنك التجاري، البنوك الإسلامية: مفهومها، مشروعيتها، المبادئ الأساسية التي تقوم عليها الأنشطة الرئيسية فيها، أثرها على الاقتصاد القومي، أوجه الشبه والاختلاف بين البنك الإسلامي والبنك التجاري، النظام المحاسبي والدورة المستندية في البنك الإسلامي، دراسة تطبيقية للأقسام المختلفة للبنك الإسلامي، الحسابات الختامية والقوائم المالية للبنك الإسلامي

المعاينـة الإحصائية والحُكْمية، استخدام النظم الإلكترونية في المراجعة، المراجعة الإدارية، المراجعة التحليلية، الأحداث اللاحقة للميزانية، مراجعة الأصول المتداولة، مراجعة الأصول الثابتة، مراجعة الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل، مراجعة حقوق الملكية والمخصصات والاحتياطيات، الرقابة في الجهاز الحكومي

مقدمة لمراجعة الحسابات، مفهومها، أهدافها، أهميتها، أنواعها، الأخطاء والغش، شروط التكليف بمهمة المراجعة، معايير المراجعة المتعارف عليها (العامة، معايير العمل الميداني، إعداد التقرير)، نظام الرقابة الداخلية (المعيار، أدلة وقرائن المراجعة، قواعد السلوك المهني، إجراءات المراجعة وأوراق العمل، حقوق وواجبات المراجع، رقابة الجودة لأعمـال المراجـعة، تقريـر المراجع.

المبادئ الإسلامية للمعاملات المالية، أوجه الحلال والحرام في التعامل التجاري الإسلامي مثل: البيع والرهن والربا والسمسرة والمرابحة المشاركة والمضاربة والإيجار والصرف وبيع العملات، البنوك الإسلامية، الدين، التأمين، أهداف الاقتصاد الإسلامي، الأسس والمرتكزات التي يقوم عليها، ودوره في حل المشكلة الاقتصادية وعملية التنمية.

أهمية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، تحليل السوق، تحديد الطاقة الإنتاجية، التكاليف، القيمة الزمنية للنقود، الأساليب المختلفة لتقييم المشاريع الاقتصادية، الاختيار بين البدائل، تحليل الحساسية، الأساليب الاقتصادية لتقييم مشاريع القطاع العام.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالأسس العلمية التي يتم بناء عليها اتخاذ القرار الإداري السليم، مستعيناً بجميع الطرق العلمية والعملية والرياضية، التي توصل إلى النتائج السليمة اعتماداً على البيانات والقوائم المالية تقوم إدارة المشاريع بإعدادها.ويتناول المساق دراسة شاملة للسوق وما يتوقع حدوثه مستقبلاً،حتى يكون القرار المتخذ أكثر واقعية

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنظم المعلومات بشكل عام، ثم نظم المعلومات الإدارية انتقالاً إلى نظم المعلومات المحاسبية. حيث يتم تعريف الطالب بماهية النظم المحاسبية كنظام شامل وكأنظمة فرعية، من حيث تصميم المخططات الانسيابية لعمل النظام انتقالاً إلى نظام المحاسبة المالية ثم نظام محاسبة المشتريات، فالمبيعات، فالأجور، والرواتب، والمستودعات والإنتاج، والذمم، ومحاسبة المسؤولية، ونظم التكاليف الصناعية، وأخيراً النظم المحاسبية المحوسبة. ففي كل جزء من أجزاء النظام  يتم التعرف على أهداف النظام، مخطط تفصيلي للنظام، إجراءات النظام، المستندات المستخدمة في النظام، العناصر الأخرى المختلفة من تقارير، إجراءات رقابية، وتغذية عكسية

يتناول هذا المساق عالم المحاسبة الدولية حيث يزود الطلبة بالخلفية اللازمة لفهم المسائل والمشاكل المختلفة المتعلقة بالمحاسبة الدولية، والمعرفة الضرورية في كيفية تحليل هذه المسائل والمشاكل وحلها.

يهدف تدريس هذا المساق إلى تعريف الطالب بالجوانب والأسس النظرية لمبادئ ومفاهيم الإجراءات المحاسبية، فالجوانب النظرية للتطبيقات المحاسبية العملية تتطلب المزيد من إلقاء الضوء عليها، لا سيما وأن هناك الكثير من التساؤلات التي تثار حولها، والتي تحتاج لمزيد من البحث والتحليل. على ذلك يشتمل هذا المساق على المواضيع التالية: نشأة المحاسبة وتطورها، تعريف بالنظريات المحاسبية، المفاهيم والمبادئ المحاسبية التي تشكل الإطار النظري للمحاسبة، القوائم المالية "أهدافها وإعدادها"، ومفاهيم الدخل وقياسه، والإيرادات والنفقات والأرباح والخسائر، البحث في طبيعة المشاكل المحاسبية المرتبطة بعناصر الميزانية العمومية،وغيرها من المواضيع في مجال النظرية المحاسبية.

يتناول هذا المساق دراسة ماهية المحاسبة الحكومية والقواعد والأسس المحاسبية المستخدمة فيها، وعلاقاتها بالمحاسبة المالية.  كما يتناول المساق ماهية الموازنة العامة للدولة، وتبويبها، ومراحل إعدادها وطرق تقدير المصروفات والإيرادات وتنفيذ الموازنة العامة بالإضافة لدراسة مراحل المراقبة الداخلية المتبعة في مراقبة المتحصلات، والمصروفات، والديون المستحقة للحكومة، والدفاتر والقيود المحاسبية ومراحل المراقبة الخارجية التي تتم عن طريق كل من وزارة المالية وديوان المحاسبة.

يتناول هذا المساق دراسة خصائص المحاسبة الضريبية، وشروط خضوع الدخل للضريبة والأشخاص والهيئات التي تخضع دخولهم للضريبة.

كما يتناول هذا المساق الإعفاءات والتمييز بين الدخل المحاسبي والدخل الضريبي عن طريق فحص عناصر قائمة الدخل المعدة من قبل الشركات لمعرفة مدى توافقها مع أحكام القانون الضريبي ومن ثم كيفية تقدير الضريبة وتحصيلها والإجراءات القانونية المتبعة في الاعتراض والتحصيل.

يتناول هذا المساق دراسة أدوات التحليل المالي وأساليبه كأساس للتحليل الموضوعي، والمناقشة الموجهة لبنود القوائم المالية المختلفة، وكذلك الوقوف على العلاقات بين البنود المختلفة لهذه القوائم ومقارنتها مع المعايير التاريخية والنمطية الخاصة، وذلك من أجل الحكم على كفاءة إدارة المشروع ومركزه المالي قصير الأجل وطويل الأجل.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالأنظمة المحاسبية المعمول بها في الشركات الصناعية، حيث يتم مناقشة عناصر التكاليف، وتصنيفاتها، وسلوكها، وإعداد القوائم المالية الصناعية في نظام أوامر التشغيل في تجميع التكلفة، ونظام تكاليف المراحل، وأخيرا المعالجات المحاسبية الخاصة بالمنتجات الفرعية والرئيسة، وكيفية توزيع التكاليف المشتركة بينهما. كما يتناول هذا المساق نظام التكاليف المعيارية وأهميته في الرقابة على عناصر التكاليف المتغيرة من حيث إعداد القوائم المالية على ذلك الأساس. وكذلك استخدامات تحليل التكلفة والحجم والربح (تحليل التعادل) في الرقابة المالية واتخاذ القرارات الإدارية، وأخيراً التطرق إلى بعض النماذج الرياضية كالبرمجة الخطية، ونظرية الاحتمالات المستخدمة في مساعدة الإدارة على اتخاذ قراراتها الاقتصادية.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادئ والمفاهيم المحاسبية باللغة الانجليزية، وبشكل مفصل حتى يتمكن الطالب من الإلمام بالمصطلحات المحاسبية باللغة الانجليزية، والتي كثيرا ما تواجهه في دراسته الجامعية، أو ستواجهه في حياته العملية.

ينقسم هذا المساق إلى موضوعين رئيسيين: الأول هو المحاسبة في شركات التأمين، ويشمل دراسة كاملة لحسابات هيئات التأمين من حيث الدفاتر، والسجلات، ومعالجة عمليات التأمين فيها. كما يشمل دراسة وافية للاستثمارات، وكيفية معالجتها محاسبيا في الدفاتر، بالإضافة إلى كيفية إعداد الحسابات الختامية لشركات التأمين. أما الموضوع الثاني هو المحاسبة في البنوك وخاصة التجارية منها ويشمل إعطاء الطالب فكرة عامة وشاملة عن أهمية البنوك، ودورها في تنمية الاقتصاد كجزء من الجهاز المصرفي في الدولة. ويتناول هذا المساق أيضا أنشطة أقسام البنوك المختلفة مع التركيز على قسم الحسابات الجارية، وقسم المعاملات الخارجية" اعتمادات مستندية، تحويل عملات، وغير ذلك". وكذلك كيفية إعداد الحسابات الختامية في البنوك، والعناصر الرئيسية المكونة لتلك الحسابات.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالإجراءات المحاسبية اللازمة لإثبات عمليات تكوين شركات التضامن (الأشخاص)، وإعداد حساباتها الختامية، وتوزيع أرباحها وخسائرها بين الشركاء، والتغير في ملكيتها عند انفصال شريك أو انضمام شريك آخر، وأخيرا تصفيتها إذا ما اتفق الشركاء على ذلك. كما يهتم هذا المساق بشكل كبير بالشركات المساهمة من حيث التعرف على أنشطتها المالية، وكيفية معالجتها محاسبيا، وحدود جوانبها القانونية، ولا سيما وأنّ أنشطتها محكومة بقوانين وتشريعات خاصة بها.ويتم خلال هذا المساق مناقشة تكوين الشركات المساهمة من حيث معالجة إصدارات رأس مالها "على شكل أسهم"، وتوزيع أرباحها على المساهمين، واحتساب نصيب السهم الواحد من دخل الشركة بعد التمييز بين أنواع الأسهم المختلفة ومميزاتها، وإصدار قرض السندات من حيث طريقة إصداره، وتحديد سعر السند الأمثل. وكيفية إطفاء الفرق بين القيمة الاسمية للسند وسعر الإصدار وغير ذلك، وأخيرا يناقش هذا المساق النواحي القانونية والمحاسبية لتصفية الشركات المساهمة.

التدفق النقدي ، الاستثمارات المالية ، الالتزامات طويلة الأجل، الأصول غير الملموسة ، التدفق النقدي ،  التغير في المبادئ والسياسات المحاسبية، تحليل ومعالجة الأخطاء لسنوات سابقة ، المحاسبة عن عقود الإيجار طويلة المدى في دفاتر المؤجر والمستأجر .

  قائمة الدخل والأرباح المحتجزة، الميزانية، قائمة التدفقات النقدية  , القوائم المالي,  محاسبة شركات الأشخاص: تكوين وعمليات شركات التضامن، التغير في ملكية شركات التضامن، انقضاء وتصفية أعمال شركات التضامن. محاسبة شركات الأموال: حقوق الملكية، إصدار وإعادة شراء الأسهم، رأس المال الإضافي والأرباح المحتجزة، إصدار السندات، الأوراق المالية المخفضة لربحية الأسهم - ربحية الأسهم العادية.

يشتمل المساق على دراسة المفاهيم الأساسية، وأدوات البحث المطبقة في حقل إدارة الأعمال. ويتم التركيز على مساعدة الطالب على تكوين وعي أكبر للأساليب العصرية في البحث وتطبيقاتها. ويجري التأكد من أن الطالب قد استوعب المهارات المطلوبة من خلال بحث يقدمه في نهاية الفصل.