Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاجبارية قسم علوم حاسوب

هذا المساق هو مقدمة لرسومات الحاسوب ثنائية وثلاثية الأبعاد. يتم التركيز في هذا المساق على الأدوات الرياضية و الهندسية المستخدمة في رسومات الحاسوب.مبادئ وخوارزميات الرسوم بالحاسوب , بناء وعرض الصور , طرق التعامل بالرسوم , المتجهات , الرسم البياني والمنحنيات , التحويلات , الإزاحة , الدوران و, التكبير , الرسوم في اتجاهين , كما يتم تدريب الطلاب على التعامل مع حزم برمجيات رسومات الحاسوب مثل: Directx, OpenGl

البرمجة بلغة جافا , مزاياها , استخداماتها , مقارنة مع لغةC++ , أنماط المعطيات , أنواع الثوابت , جمل التحكم , المناهج نشأتها خصائصها ,الواجهات والحزم وكيفية تنفيذها وإدارتها , برمج القنوات المتعددة  إنشائها وتنفيذها , أساسيات الرسوم والصور والية معالجتها

أدوات توليد المترجمات، هيكلية المترجمات، جداول الرموز، محلل المفردات،إدارة التخزين، تشخيص الأخطاء، تحسين الرموز الهجينة، الإعراب، تركيب المترجمات للغات البرمجة. تصميم مترجم للغة برمجة معينة.

 يهدف هذا المساق لتعريف الطلاب بتاريخ وتطور الحواسيب وأجيالها، التعرف على شبكات الحاسوب في حياتنا اليومية والتفاعل ما بين البيئة والإنسان والحاسوب، وتدريب الطلاب على آخر الإصدارات من برمجيات الحاسوب الأساسية بما يؤهلهم في نهاية المساق من اجتياز امتحان رخصة قيادة الحاسوب الدولية ICDL.

تصميم الأنظمة الحاسوبية وخاصة فيما يخص سهولة الاستعمال والتي هي مفتاح تفاعل الإنسان والحاسوب وأيضاً سهولة التعلم والأمان. يتعلم الطالب مبادئ متعددة في طرق التصميم. يغطي هذا المساق إدراك وتصور وذاكرة الإنسان. فيما يتبقى من هذا المساق يتضمن دراسة أساليب وطرق وخطوط عامة متعلقة بالتصميم المثالي في تفاعل الإنسان مع الحاسوب.هذا المساق يتضمن 3 ساعات، ساعتان للنظري وساعتان للعملي.

أساسيات مختلفة في مجال أمن الحاسوب والمعلومات، والمواضيع المحتواة هي، التعريف والتعرف، أساسيات التشفير وتطبيقاتها، سياسات الأمن ونماذجه، أساسيات أمن أنظمة التشغيل، أساسيات أمن قواعد البيانات وفهم التحكم والحماية من فيروسات الحاسوب.

يهدف هذا المساق لإعطاء الطلبة مبادئ وخبرات أساسية وتعريف البرامج الشيئية وخواصها ومنهجيتها، حيث سعت إلى هدم المفاهيم الكلاسيكية للبرمجة التي أثبتت قصورها مع تعقيد البرامج الكبيرة المعرفة عن أنواع البيانات المشتقة والمؤشرات وخصائصها، و توضيح بعض العمليات الأساسية وبيان أهمية الأنواع المختلفة للبيانات وطرق تمثيلها في الذاكرة من خلال العديد من الأمثلة التوضيحية والتدريبات جنباً إلى جنب عن طريق إعطائهم شرح نظري وعملي

هيكلية نظام قواعد البيانات،المعالجة المتوازية، التحكم التزامين، استرجاع البيانات، الحماية والأمن، قواعد البيانات الموزعة، قواعد البيانات على شبكة الانترنت، معالجة الوسائط المتعددة ضمن قواعد البيانات، أمثلة من نظم قواعد بيانات حديثة

   يغطي المساق مواضيع أكثر تقدماً في لغة C/C++ وتشمل: المؤشرات، الذاكرة الديناميكية، السجلات، ملفات النصوص، الملفات الثنائية، الكيانات والفئات.

المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والثانية, جبر المصفوفات والمحددات, فضاءات المتجهات, المتجهات المميزة للمصفوفة المربعة, التحويلات الخطية, تطبيقات حاسوبية

مقدمة في التحليل العددي، كيفية استخدام الحاسوب في التحليل العددي، العمليات الحسابية و الأخطاء، حل المعادلات غير الخطية، حل مجموعة من المعادلات، التكامل و التفاضل العددي، تطبيقات باستخدامmath lab تمثيل الأعداد الحقيقية في الحاسوب والعمليات الحسابية ، حلول المعادلات الخطية وغير الخطية ، التقريب بواسطة كثيرات الحدود ، الاشتقاق والتكامل العددي ، حل المعادلات التفاضلية بشروط أولية

    مستوى سنة رابعة، بعد إتمام المرحلة الأولى في المشروع من خلال المشروع (1)، يتم البدء في التنفيذ العملي للمشروع بكافة مراحله وكذلك عملية التوثيق للمشروع ومناقشته أمام لجنة المناقشة التي تحددها الكلية.

    مستوى سنة رابعة، يتم تشكيل مجموعات للطلبة المتوقع تخرجهم نهاية العام، اختيار موضوع مشروع التخرج، عمل دراسة بدائية، تصميم التنظيم الهيكلي للمشروع , تحديد الأدوات اللازمة لعمل المشروع وإتقان استخدامها.

مقدمة في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ومجالاته والمشاكل التي يعالجها، حساب المنطق، أساليب البحث، والبحث الموجه، نظم قواعد الإنتاج، تمثيل المعرفة، النظم الخبيرة، تطبيقات باستخدام لغة الإنسان برولوج، أو لغة ليسب، بعض تطبيقات ومشاكل في مجالات الذكاء الاصطناعي.

يعطي هذا المساق الطلاب مقدمة الى محتويات الوسائط المتعددة , أدوات انتاجها, تصميم نظم الوسائط المتعددة , أساسيات صفحة الويب وتصميم مواقع الإنترنت، ويشمل المواضيع التالية: تصميم صفحة على الشبكة العنكبوتية العالمية، التنظيم والتيبوغرافيا الأساسية. نظرية التصميم البصري، و العمل بأدوات تصميم الرسوم. ترميز النص التشعبي (HTML) و (XML) . تصميم صفحات الأنماط الإنسابية (CSS) لتيسير الولوج

مساق هندسة البرمجيات يعطي الطالب معرفة أساسية ببعض الطرق والتقنيات الأكثر شيوعاً واستخداماً لتطوير البرمجيات. والنقاط المحتواة هي أشكال دورة التطوير، خطة المشروع وتقديراتها، تحيل المتطلبات، تصميم البرنامج، بناء البرنامج، اختبار البرنامج، كتابة الكود وصيانته، قياس البرمجيات، جودة البرمجيات. الطالب سوف يقوم بتطبيق أغلب هذه المواضيع من خلال مجموعة عمل لوضع رسم هيكلية لنظام كمتطلب للمساق.

مفاهيم أساسية, الدراسة و الاستقصاء, الدراسة الأولية, دراسة الجدوى, تحليل الأنظمة, تصميم الملفات, تصميم المدخلات و المخرجات, تصميم النماذج, تصميم خطوات التشغيل, جداول اتخاذ القرارات, اختبار تحكم النظام, تطبيق النظام و توثيقه, دراسة حالة تشمل مناقشة و تحليلها و إيجاد حل لها , تطوير الدراسة و تنفيذها و تنوعها, تطبيقات عملية. 

يشمل هذا المساق بالتفصيل الشبكات وتطبيقاتها، حيث سيتم مناقشة بروتوكولات الشبكة الإقليميةWAN  والشبكات الخاصة الافتراضية وتكنولوجيات الشبكة العنكبوتية وتركيب ودعم خادم الشبكة العنكبوتية. كما سيتم عرض مبادئ الحوسبة اللاسلكية والمتنقلة؛ و موضوع الوصول إلى البيانات المتنقلة وبرمجياتها بالنسبة للحوسبة المتنقلة بشكل مفصل. كما ستتم مناقشة التكنولوجيات الناشئة وتقييم أداء الشبكات.

  نبذة عن تاريخ نظم التشغيل، الدور الهام لنظم التشغيل في الحاسوب، إدارة الذاكرة وتنظيمها، التحكم في وحدة المعالجة المركزية، تعدد المعالجة والبرامج، معالجة المقاطعة، الحماية، أمثلة على نظم التشغيل  المختلفة ومقارنة بين أنواعها.

 ودراسة عميقة لنظام تشغيل  حديث مثل linux،MS windows   .

مفاهيم قاعدة البيانات، النماذج المختلفة لقواعد البيانات مع التركيز على النموذج العلائقي وتصميمه، بناء قواعد البيانات، لغة الاستفسار SQL , التوظيفات الجديدة لقواعد البيانات .

تنظيم وعمل الحاسوب، أنواع التعليمات، تمثيل البيانات، عمليات العنونة، برامج التحكم والإدخال والإخراج، لغة أسمبلي: المصطلحات، العنونة، جمل المناداة والماكروز، استخدام أسبملر أحادي وثنائي المرور، كاشف الأخطاء، الرابط وشاحن البرنامج، إخفاء كود أسمبلي في لغة ذات مستوى عالي.

اللغات، قواعد اللغات، آلات الحالة المحددة، لغات الآلة المحددة، محددات الاتوماتا، أتوماتا الدفع الأسفل، آلات تورنج، ويهدف لإعطاء الطالب أساسيات نظرية الاوتوماتا.