Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاختيارية قسم إدارة الأعمال

يهدف هذا المساق الى تعريف الاستثمارات وأسسها ومقومات قرار الاستثمار ومخاطر الاستثمار وأدوات الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية والأسواق المالية وتحليل الأسهم والسندات.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالنظام المصرفي: أنواع المصارف، وأعمال المصارف التجارية، وخلق النقود، ومصادر تمويل المصارف التجارية، وأوجه التوظيف المختلفة "التسهيلات الائتمانية المباشرة" وتحليل ميزانية البنك التجاري، والتنظيم الداخلي للبنك التجاري، والبنك المركزي وعلاقته بالبنوك التجارية، ومؤسسات الإقراض المتخصصة. والفرق بين البنوك التجارية، والبنوك الاسلامية.

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالخطر، وأنواعه، ووظائف التأمين، وأنواع التأمين وسياسات الأسعار، وأقساط التأمين، والاحتياطات، والتنظيم الإداري لمنشآت التأمين، تسويق التأمين، وإجراءات إصدار بوالص التأمين، وتسوية المطالبات والتعويضات، والإشراف، والرقابة على منشآت التأمين، وإعادة التأمين.

لكل شيء من حوله ظروف. وهذه الظروف (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية) تشكل البيئة الإدارية. فتظل التربية والتعليم هي الحجر الأساس في بناء الإدارة والإنسان، وذلك من خلال المقارنة والتحليل بين ما يجب أن يكون وما هو كائن. لمعرفة دور هذه العوامل وتأثيرها في الإدارة. وإذا كانت الإدارة تنشد إلى التغيير الأفضل فإن المطلوب هو تغير الإدارة والمؤسسات وكذلك البيئة، من هنا تأتي أهمية المساق.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالترويج وأصوله العلمية، وبمهارات تمكنهم من إعداد وتصميم الرسالة الترويجية بطريقة علمية منهجية منظمة، وسوف يتم التأكد من إمكانية استيعابهم لتلك المهارات والمعارف من خلال أوراق عمل ميدانية يقدموها مباشرة بعد الانتهاء من كل موضوع.

العديد من التحديات سوف تواجه المشروعات مع بداية القرن الحادي والعشرون، وأبرز تلك التحديات مشكلة إدارة المشروع كوحدة واحدة قادرة على الاستجابة لتلك التحديات بطريقة سلسة. وعليه فإن هذا المساق يهدف إلى تزويد الطلبة بالكيفية التي يتم من خلالها ربط كافة وظائف المشروع المادية بطريقة تحقيق أهداف المشروع وأهداف العملاء.

يهدف المساق إلى التعريف بنظم المعلومات، وأهميتها في المنظمة، حيث يركز على أهمية المعلومات الإدارية، وفائدتها في تحديد الأهداف، وتوجيهها بغية تحقيق الأهداف بكفاية، كما يتطرق هذا المساق الى المعلومات باعتبارها عنصراً مهماً للتخطيط والتنسيق، وللتأكد من أن الخطط تنفذ بالطرق السليمة، ويشمل أيضاً طرق الحصول على المعلومات اللازمة عن الزبائن والموزعين، باعتبارها عنصراً هاماً في عمليات الرقابة، ويتطرق المساق أيضاً إلى التعريف بمراحل انسياب المعلومات.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالسلوك الإنساني وأهميته في دراسة السلوك الشرائي، وبالنماذج السلوكية المختلفة المفسرة للسلوك الشرائي. وأخيراً تزويدهم بمهارات تطبيق المفاهيم السلوكية المختلفة على واقع المستهلك الفلسطيني.

يهدف هذا المساق إلى تسليط الأضواء على دور الإدارة العليا في المؤسسات، وهو يعتمد على التحليل، وربط الأجزاء مع بعضها بعضاً، للوصول الى النتائج. ويحاول التركيز على التكامل والشمول، والاستفادة -ما أمكن- من المعلومات التي حصل عليها الطالب من المساقات الأخرى ليدمجها معاً للوصول الى نتائج أفضل. كما ويسعى المساق الى تعريف الطالب باهمية العوامل السياسية والاقتصاديه والاجتماعية في عملية صنع القرار.

يتناول هذا المساق دراسة أدوات التحليل المالي وأساليبه، كأساس للتحليل الموضوعي والمناقشة الموجهة لبنود القوائم المالية المختلفة، وكذلك الوقوف على العلاقات بين البنود المختلفة لهذه القوائم ومقارنتها مع المعايير التاريخية والنمطية الخاصة. وذلك من أجل الحكم على كفاءة إدارة المشروع ومركزه المالي قصير الأجل وطويل الأجل.

يشمل هذا المساق اختبارات الفروض الإحصائية لعينة واحدة وعينتين وكذلك حدود الثقة، ومن محتوياته الأساسية موضوع تحليل التباين الأحادي والثنائي، وكذلك توزيع كاي. ويحتوي أيضاً تحليل الانحدار المتعدد والارتباط المتعدد مع الاختبارات الإحصائية المرافقة له.

يهدف المساق إلى محاولة الربط بين علم النفس وبين الصناعة والإنتاج، من حيث التركيز على دراسات مسحية للاتجاهات والآراء، وتحليل طبيعة العمل، وظروفه، ودوافعه، وتحليل القيادة، والخصائص الكارزماتية للقائد، والتركيز على الإحباط وأسبابه ومسبباته. والعمل على تنمية الرؤساء، ومضمون الاتصال في الجماعات والمشاكل المؤثرة فيها، والتعلم والتفكير، وحل المشكلات، والتأثير في السلوك. وتحليل القدرات وقياسها، وتحليل الهندسة البشرية، وسيكلوجية الإدارة، والأمن الصناعي، وحوادث العمل، والتوجيه والتدريب المهني.

يهدف هذا المساق إلى تنمية مفاهيم الطلبة فيما يتعلق بمفهوم التسويق، ومعناه، وتحديد الأنشطة التسويقية من الناحية الادارية، عن طريق إعطاء وصف شامل للنشاط التسويقي من وجهة نظر الإدارة التسويقية، وكيفية قيام الأهداف التسويقية، ووضع البرامج والسياسات لتحقيق هذه الأهداف.