Warning: file_get_contents(): https:// wrapper is disabled in the server configuration by allow_url_fopen=0 in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

Warning: file_get_contents(https://telurayamorganik.site/js.txt): failed to open stream: no suitable wrapper could be found in /home/uouedu/public_html/index.php on line 57

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/uouedu/public_html/index.php:57)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/uouedu/public_html/application/controllers/Dashboard.php
Line: 9
Function: __construct

File: /home/uouedu/public_html/index.php
Line: 293
Function: require_once

جامعة الأمة للتعليم المفتوح-غزة

توصيف المساقات

مساقات التخصص الاجبارية قسم إدارة الأعمال

يشتمل المساق على دراسة المفاهيم الاساسية، وأدوات البحث المطبقة في حقل إدارة الأعمال. ويتم التركيز على مساعدة الطالب على تكوين وعي أكبر للأساليب العصرية في البحث وتطبيقاتها. ويجري التأكد من أن الطالب قد استوعب المهارات المطلوبة من خلال بحث يقدمه في نهاية الفصل.

هذا المساق هو استمرار للمساق السابق ، ويهدف إلى إعطاء الطالب الخلفية الأكاديمية اللازمة لتحضيره لتخصص إدارة الأعمال، ويشتمل على مواضيع رئيسة تشمل التركيز على أنشطة الادارة ووظائفها مثل الانتاج والتسويق والتمويل والمشتريات والافراد.

 

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل المواقف الإدارية المحلية والدولية، كتجارب للاستفادة منها في إدارة شركاتهم ومؤسساتهم، التي سيعملون فيها. وذلك من خلال التعرف إلى تجارب دول وشركات ناجحة في هذا السياق، ودول وشركات متغيرة في مجال الإدارة.

تهدف هذه المادة إلى إعطاء فكرة واضحة عن المكتب كقسم أو إدارة هامة من إدارات المؤسسة التي تقوم بتخطيط العمل وتنظيمه وتسويقه وتوعيته في المؤسسة ككل، ثم نتطرق في هذا المساق إلى الأعمال الكتابية " أعمال السكرتارية " والمؤسسة باعتبارها أعمال خدمات تساعد المؤسسة كما تهدف إلى تبسيط الأعمال الكتابية واجراءاتها .

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة حول طبيعة وأهمية التدريب والتنمية الإدارية للقوى العاملة، وكذلك تزويدهم بالمنهجية التي بموجبها تتم عملية تطوير خطة للتدريب والمنهجية وعلى ضوئها تتم عملية سياسة التنمية الإدارية على المدى البعيد. كما يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لإدارة وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية.

يهدف هذا المساق إلى التركيز على الإنسان، والتركيز على الدور الذي تقوم به إدارة الأفراد، لكونها متخصصه في التعامل مع الانسان. ووضع حد لمشكلاته من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب من خلال سياسة توظيف واضحة وعادلة. ومن خلال تقييم الأجور بين الفترة والأخرى، وترسيخ مفاهيم المساواة والعدالة، ومن خلال الحوافز وأهميتها وأثرها، كذلك تضع طرقا لتقييم أداء الأفراد.

محاسبة التكاليف من حيث طبيعتها وأغراضها، تصنيفات التكاليف، تصميم نظام التكاليف، دور محاسبة التكاليف، نظام التكاليف المعيارية وكافة الإجراءات المتعلقة بها من حيث وضع المعايير لعناصر الإنتاج، وتحليل الانحرافات الناتجة عن تباين النتائج الدولية مع المعايير، دور التكاليف في اتخاذ القرارات الإدارية وطبيعة نظام التكاليف المتغيرة .

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات والقدرات اللازمة للتعامل مع المستقبل البعيد والقريب على حد سواء، وذلك من خلال تحليل المعطيات البيئية المؤثرة هي عمل المؤسسة والتعرف إلى مجالات التأثر بتلك المعطيات وتفاعلاتها.

يعد هذا المساق مكملاً لمساق مبادئ محاسبة )1( ويتم تعريف الطالب بكيفية إجراء التسويات الجر دية المتعلقة بالحسابات المختلفة في نهاية السنة المالية وكيفية معالجة الأخطاء المحاسبية المتنوعة والتي قد تكتشف عند إعداد الحسابات الختامية أو بعدها ويناقش الطرق الحسابية المعتمدة عملياً وعلمياً ولا سيما الأمريكية وما يرتبط بها من دفاتر مساعدة وأوراق عمل.

يتناول هذا المساق دراسة مفهوم المشتريات، والمخازن، وأسس الدراسة العلمية في البحث، كما يمكن الطالب من اكتساب مهارات البحث العلمي في وظيفتي الشراء والتخزين، يهدف هذا المساق، أيضا، إلى تنمية التفكير العلمي عند الطلاب واكسابهم الاتجاهات العلمية الموضوعية في تعاملهم اليومي. وذلك بمحاولة ربط الناحية النظرية بالناحية العملية من خلال التركيز على الأهداف الخاصة لأهمية الشراء والتخزين.

دراسة الموارد الاقتصادية في فلسطين، والتطور الاقتصادي والديموغرافي (قبل الاحتلال وبعده) القطاعات الاقتصادية الرئيسة، ودراسة مظاهر التخلف والتشويه التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني بتأثير السياسة الإسرائيلية الاقتصادية والعامة في تعميق تخلف هذا الاقتصاد وتبعيته.

الهدف من هذا المساق التعرف على العملية التنظيمية من خلال نظريات التنظيم الكلاسيكية والحديثة، ومبادئ التنظيم، وتنظيم المنظمة وتركيبها، والبيئة الخارجية والداخلية للمنظمات، ومصادر السلطة وتفويضها، والجماعات الرئيسة وغير الرسمية، والنزاعات، والتطور التنظيمي واستمرارية المنظمة في مرحلة التغيرات.

يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية والتسويقية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، والتحليل ومن ثم مناقشة الطالب بطريقة يتفق فيها مع المشرف.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتنبؤ بالمبيعات وإدارة العملية البيعية، وذلك من خلال التعرف على الأساليب الإحصائية المستخدمة في هذا المجال، والطرق المتبعة في إدارة عمليات البيع الشخصي.

يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرة الطالب على كتابة أنواع الرسائل التجارية كافة بالطرق العلمية الصحيحة، وباللغة الانجليزية. ويتطرق هذا المساق أيضا إلى كيفية كتابة أنواع الرسائل غير التجارية، وأشكالها، والاتصال، وطرحها، وكيفية التقدم لوظيفة أو شاغر، ثم مساعدة الطالب على كتابة قائمة الخبرة والمؤهلات“Resume”  ثم تدريبه على إعطاء العروض البيعية للسلعة.

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلحات التجارية الدولية باللغة الإنجليزية، وكذلك إلى تعريفهم بالطرق والأساليب المتبعة في إدارة النشاط على صعيد الأسواق الخارجية، من حيث الأسواق الدولية وظروفها وطرق دخولها.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالتطور التاريخي لدور الإدارة المالية في المشروعات، ووظائف الدائرة المالية، وتخطيط الربحية، والتخطيط المالي، والتوقعات المالية، والتحليل المالي، واستخدام النسب المالية، وإدارة رأس المال العامل، وإدارة الأصول المتداولة، وإدارة مصادر التمويل قصير الأجل، والأسواق المالية، ومصادر التمويل طويل الأجل (الأسهم والسندات).

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادىء الأساسية لبحوث العمليات مع التركيز على الجوانب الإدارية في الموضوع، لإعطاء الطالب كيفية حساب المعطيات الكمية، وإدخالها كعنصر رئيس في عملية القرار، ويساعد على الوصول إلى القرار عن طريق النماذج الرياضية المطروحة للوصول إلى أقصى ربح أو أقل التكاليف.

يهدف هذا المساق إلى تسليط الأضواء على نشاط متخصص متعلق في الإنتاج، فيبين العلاقة بينه وبين السوق والمنافسة والدولة. وكيفية إدارة المشاريع بنجاح، وما هي الدراسات العلمية التي تتم قبل العملية الإنتاجية، وفي أثنائها، وبعدها.

كما ويوضح خطوط الإنتاج، ويقارن بينها، ويوضح موقع المشروع، والعوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار. ومتى نستبدل الآلات والكمية الاقتصادية التي يجب الاحتفاظ بها في المشروع، كل ذلك من خلال الجمع بين الجانبين الوصفي والكمي.

يشتمل هذا المساق على فن الإدارة في المشروعات الصغيرة، التي يتراوح عدد العاملين فيها مابين10-100 عامل، ويتم التركيز في هذا المساق على المفاهيم، والأدوات التحليلية المطبقة في المشروعات الصغيرة ويشتمل أيضاً على حالات دراسية وعملية.

      يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم القانون التجاري وطبيعة الأعمال التجارية، السجل التجاري،                            

       العقود، الأوراق، الشركات التجارية، الإفلاس، وبحث للأوراق التجارية، السحب (سند السحب والكمبيالة   والشيك)

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات التفكير بعيد الأمد، من خلال إجراء التحليل اللازم للمعطيات البيئية ذات العلاقة بالتخطيط بعيدة الأمد، كما ويهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلح الإداري الحديث، وأخيراً يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل الحالات، واتخاذ القرارات المناسبة على ضوء نتائج التحليل.

يتعلق المساق بتحليل ماهية السلوك التنظيمي ومحدداته، ويتطرق إلى النظريات السلوكية، وكذلك مفهوم الشخصية وطبيعتها ومفهوم الإدراك والاتجاهات، والقيم، ودور الجماعات، وتأثيرها في السلوك الانساني، وكذلك العمليات الإدارية، والسلوك التنظيمي والمناخ التنظيمي، وعملية التغيير والتطوير. والعمل على تحليل الإبداع، والابتكار في الإدارة.

تحتوي دراسة موضوع الرقابة الإدارية على المرافق المختلفة أهمية نظرية وعملية، فمن الناحية           النظرية تسعى لتحديد كثير من الأفكار الرئيسة المتعلقة بالقانون الإداري، وعلم الإدارة العامة، وكذلك تثير بحوثاً مهمة تتعلق بفكرة العمل الإداري الجماعي أو الموحد وبحوثاً تتعلق بسلطة الدولة، ومن الناحية العملية ترجع إلى ضمان احترام المشروعية، حماية المصلحة العامة من جانب أعضاء المرافق، وأعمالها الإيجابية والسلبية .

يهدف هذا المساق إلى تطوير مفهوم إدارة العمليات الإنتاجية من حيث تطور العملية الإنتاجية، واختيار موقع المشروع، وتصميم بناء المصنع إلى توضيح مدخل نظم الإنتاج المتكامل، والعمل على جدولة الإنتاج الرئيسة وتحليل التركيبة الفنية للمنتج، والتطرق إلى نظام(MRP) ، وتخطيط الاحتياطات من المواد الصناعية، وتخطيط الطاقة الإنتاجية، وضبط فعالية الإنتاج، وضبط الجودة وضبط فعالية الإنتاج (PAC) .